-->

تحميل كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية PDF

تحميل كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية PDF

    تحميل كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية PDF

    تحميل كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية لدكتور جمعة داود PDF

    مقدمة:-

    تعد الصور الجوية ابتكارا تقنيا غاية في الأهمية في تاريخ تقدم العلوم الجغرافية و الهندسية علي وجه الخصوص وعلوم أخري كثيرة. إن الصورة الجوية (الملتقطة بآلة تصوير في الجو) تمثل كما هائلا من المعلومات الدقيقة عن الواقع الجغرافي و المعالم المكانية في المنطقة التي تظهر بها ، ومن ثم فأن هذه الصورة يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات العملية مثل إنتاج الخرائط بطريقة اقتصادية رخيصة عند مقارنتها بطرق القياسات المساحية الميدانية باهظة التكاليف. ومنذ اختراع التصوير الجوي فطن علماء الخرائط والجغرافيا والمساحة لأهمية الجمة والمميزاته المتعددة، وصار الأن أحد أهم وأدق وأسرع طرق الحصول علي المعلومات المكانية المستخدمة في كثير من التخصصات والتطبيقات البيئية والهندسية والتنموية علي المستوي العالمي. 
    كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية لدكتور جمعة داود وهذا الكتاب يحتوي علي سبع فصول نحو التالي:- 
    حيث يتناول الفصل الأول نبذة تارخية لكل من (المراحل التاريخية للتصوير-مميزات الصور الجوية-تطبيقات الصور الجوية-التصوير والتصوير الجوي والتصوير الفضائي). 
    والفصل الثاني يتناول الآت ومعدات التصوير الجوي (كاميرا التصوير الجوي-أجهزة مساعدة مع كاميرا التصوير الجوي-خصائص كاميرا التصوير الجوي-أنواع الصور الجوية-الفروق بين الصورة الجوية والخريطة). 

    كما يتناول الفصل التالت أسس التصوير الجوي (الضوء الكهرومغناطيسي-العدسات-الأفلام). 

    والفصل الرابع القياسات من الصور الجوية (حسابات مقياس رسم الصور الجوية – مقياس الرسم لمنطقة مستوية – مقياس الرسم لمنطقة مختلفة التضاريس – مقياس الرسم لمنطقة ساحلية – طرق أخري لحساب مقياس رسم الصورة الجوية – تطبيقات مقياس رسم الصورة الجوية في تصميم الطيران – حسابارتفاع الطيران المناسب لمقياس رسم – حساب البعد البؤري المناسب لمقياس رسم – حساب الإحداثيات الأرضية للمعالم). 

    كما يتناول الفصل الخامس علي أسس إنتاج الخرائط من الصور الجوية (الإزاحة علي الصور الجوية – تعريف ومفهوم الإزاحة – حساب قيمة الإزاحة – الاستفادة من الإزاحة – الصور الجوية المصصحة – الإبصار المجسم – مفهوم الإبصار المجسم – أجهزة وطرق الإبصار المجسم من الصور الجوية – التداخل بين الصور الجوية – الابتعاد وقياس الارتفاعات من الصور الجوية – مفهوم الابتعاد – حساب الابتعاد – قياس الابتعاد من الصور الجوية – الاستفادة من قيمة الابتعاد – تصميم خطة الطيران والتصوير الجوي). 

    الفصل السادس تفسير الصور الجوية (أهمية تفسير الصور الجوية – خطوات تفسير الصور الجوية – عناصر تفسير الصور الجوية – المعالم الجغرافية علي الصور الجوية). 

    كما يتناول الفصل الآخير من الكتاب المرئيات الفضائية ويتناول هذا الفصل علي بعض الموضوعات الهامة في الاستشعار عن بعد مثل ( الأقمار الصناعية – مفهوم الاستشعار عن بعد – مكونات الاستشعار عن بعد – تطبيقات الاستشعار عن بعد). 

    تحميل كتاب مقدمة الصور الجوية اوالمرئيات الفضائية لدكتور جمعة داود PDF