-->

تحميل خريطة السياسية للوطن العربي 2019

تحميل خريطة السياسية  للوطن العربي 2019

    تحميل خريطة السياسية للوطن العربي 2019 

    تحميل خريطة السياسية  للوطن العربي 2019

    مقدمة

    قامت بالوطن العربي عدد من الحضارات والامبراطورات والدول الكبري قديما مثل الدولة المصرية القديمة والحضارة البابلية والاشورية بالعراق ، وحضارة مأرب باليمن . ثم كانت أغلب الدول العربية تحت إدارة واحدة خلال التطور التاريخي مع الفتوحات العربية بدافع الإسلام ثم تعرضت للاحتلال الأوروبي والتشرزم والتفتت في الفترات الأخيرة.

    وردت ولا تزال ترد علي أقلام الكتاب والجغرافين عدة تميات مختلفة لمجموع الأقطار العربية . إذا كان قسم الجغرافيا في جامعة دمشق قد تبني عبارة (الوطن العربي) قبل سواء ، والتي هي أقرب الي طموحاتنا وتطلعاتنا لأن إيماننا بوحدانية بلاد العرب جعلتنا نتخذ شعار (الوحدة) قبل أي شعار آخر ، فهذا غير مستغرب في قطر الحدود الهندسية المفروضة ، وللالتقاء بإخوة لنا وراء هذه الحدود التي فرضها الاستعمار بعد الحرب العالمية الأولي . 

    للك في الفترات القادمة ما هو الدافع الذي سيكون السبب من أجل اتحاد الدول العربية في أية صورة أو رابطة ؟ وما هي العوامل التي ستعمل علي استمرارية واستدامة هذا الترابط لأطول فترة زمنية ممكنة ؟

    الجغرافيا السياسية للوطن العربي

    بصفة عامة تسعي الدول والترابطات المختلفة علي إيجاد نو من التوازن في العلاقات الخاريجية في المجالات المتعددة خاصة الاقتصادي ، وذلك لارتباطها بكافة المجالات الحياتية الأخري مثل الأمن المائي وأمن الحصول علي مصادر الطاقة علي سبيل المثال. كما أن تطوير العلاقات في إطار استراتيجية جميع الأطراف رابحون (WIN-WinStrategy) يؤدي الي أقصي درجة ممكنة من مؤشرات الاستقرار علي مستوي الدول والكيانات ، مثل إيجاد مصالح اقتصادية ومشروعات مشتركة ، كنوع من خلق فرص الترابط لمواجهة التهديدات الخارجية المستمرة ، ومن اهم موضوعات الترابط تحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي.

    جغرافيا الوطن العربي

    وهناك ممن يرجح عبارة (العالم العربي) بحسبان اتساعه الهائل ، لأنه أكبر من قارة أوروبا (10 ملايين كم2) ، أ, من أوقيانوسيا (8.9 ملايين كم2) ، مما جعل بعض المصادر الأجنبية تذكر عبارة (القارة العربية) وهي في ذلك الوقت لا تنأي كثيراً عن الحقيقة الجغرافية. 

    أما الكاتب ديزموند ستيورات – مؤلف كتاب (العالم العربي) ضمن إطار مجلة (لايف) فيطلق عبارة (الأرخبيل العربي) وهي تسمية صحيحة تماماً. 

    علي صعيد الجغرافي الطبيعي ، بحسبان البقاع العربية الصالحة للسكن تتألف من مناطق مبعثرة تفصل بينها الصحاري والبحار ، وقد سبق لابن خلدون أن أطلق علي أقطار المغرب العربي الثلاثة تسمية (جزيرة المغرب) المحصورة بين الصحراء بين الصحراء الكبرى جنوباً والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي غرباً وعلي هذا الأساس يبدو الهلال الخصيب جزيرة وكذلك وادي النيل ، أو الجيل الأخضر سواء في ليبيا أو في سلطنة عمان ، أو اليمن السعيد ، وتبدو بقية (الواحات) كأنها جزر مرجانية تائهة في متاهات المحيطات الشاسعة ، شأن الواحات المتناثرة المتباعدة في جزيرة العرب والصحراء الكبير. 

    شاهد أيضاً

    إرسال تعليق