-->

تحميل خرائط رقمية للمملكة العربية السعودية 2019 Shapefile Saudi Arabia

تحميل خرائط رقمية للمملكة العربية السعودية 2019 Shapefile Saudi Arabia

    تحميل خرائط رقمية للمملكة العربية السعودية 2019 Shapefile Saudi Arabia

    تحميل خرائط رقمية للمملكة العربية السعودية 2019 Shapefile Saudi Arabia

    الوصف الجغرافي للمملكة العربية السعودية 

    تشغل المملكة العربية السعودية حوالي ثلاثة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية ، فهي تلامس الأردن والعراق والكويت من الشمال ، وتتأخم من الشرق أمارة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ولكن لا تكون حدودها من الجنوب مع السمن الشمالي ولا سيما مع اليمن الجنوبي دقيقة ، بل تختلف باختلاف الأطالس والخرائط. 

    الوصف الطبيعي للمملكة العربية السعودية 

    يتألف هذا القطر الذي ينفتح من الشرق علي الخليج العربي ومن الغرب علي البحر الأحمر – حيث تكون السواحل محززة نوعاً ما ومحفوفة بجزر صغيرة وشعاب مرجانية – يتألف من هضبة واسعة صحراوية ، هي نجد ، والتي تضم واحات متباعدة ، والتي ينحدر سطحها بلطف نحو الخليج العربي ، وينبثق في أواسطها جبل شمر مع القمتين في جبل أجا وسلمي اللتين يزيد ارتفاعهما عن 1000م . غير أن التضاريس التي تتميز بها هضبة نجد هي الضلوع التي تمتد علي شكل أقواس متعاقبة من الغرب نحو الشرق والتي تعرض جبهاتها باتجاه الغرب ، وتمتد عند أقدامها الكثبان الرملية التي تتوازي مع الضلوع المذكرة (كويستا) ، مثل نفوذ السر ونفوذ الثويرات بين الرياض وبريدة. 

    وإلي الغرب وبين حافة الهضبة المرتفعة – أي جبال الحجاز – وبين البحر ، يمتد سهل ساحلي ، هو تهامة ، يزاد ضيقاً باتجاه الشمال إلي أن ينعدم قبل خليج العقبة ، ويكون سهل تهامة خصبأً فقط في المنطقة المقابلة لبلاد عسير ، وتكون مجاري المياة هنا عبارة عن أودية أشهرها وادي فاطمة الذي ينبع من الشمال مكة وينتهي بجوار جدة ، ووادي الحمض في الشمال ووادي جيزان في الجنوب الذي أقيم عليه أحد أكبر سدود المملكة . 

    ويكون بالداخل قاحلاً وحاراً مع فروق حرارية يومية كبيرة ، ولكنه يصبح علي رطباً ثقيلاً ومن أكثر مناخات العالم صعوبة علي الإنسان ، حتي أن التكييف المنزلي يصبح ضرورياً في كل السنة تقريباً. (1) 

    التقسيم الإقليمي للمملكة العربية السعودية 

    بالرغم من تعدد الظروف المؤثرة في عملية التقسيم الإقليمي واختلاف أهمية تلك الظروف من مكان الي آخر ؛ إذ تسود في بعض الحالات الاعتبارات الطبيعية ، وتسود في بعضها الآخر الاعتبارات البشرية . وتظهر بعض العوامل قوية في بعض المناطق لكنها تظهر قليلة الأهمية في مناطق أخري. وإن تحديد الأقاليم الواسعة (realms) يجب أن يعكس بدقة في جميع الحالات – ما أمكن – الملامح الأساسية للتجانس الوظيفي في مناطق المملكة . ويمكن القول إننا إستخدمنا بصورة عامة الظروف الاقتصادية الاجتماعية ، تلك الظروف الفعالة في الوقت الحاضر ، والتي تأثرت في الغالب بظروف البيئة الطبيعية ، وبالتطور التاريخي في وضع التقسيمات الإقليمية للاقاليم الثامنية ، وهي علي النحو التالي :- 

    1. إقليم جنوب غرب المملكة. 
    2. إ قليم الأماكن المقدسة (الحجاز الأوسط). 
    3. إ قليم شمال غرب المملكة. 
    4. إ قليم شمال نجد. 
    5. إ قليم وسط وجنوب نجد (الوسط). 
    6. إ قليم شمال المملكة. 
    7. إ قليم شرق المملكة (المنطقة الشرقية). 
    8. إ قليم الربع الخالي . (2) 

    الخرائط الرقمية للمملكة العربية السعودية 

    المصدر 

    (1) عبد الرحمن حميدة (1997): جغرافية الوطن العربي ، دار الفكر المعاصر ، بيروت. 
    (2) عبد الرحمن صادق الشريف (1984): جغرافية المملكة العربية السعودية (الجزء التاني: إقليم جنوب غرب المملكة) ، دار المريخ للنشر ، الرياض. 

    إرسال تعليق