-->

تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING

تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING

    تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING

    تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING
    يتكون هذا الكتاب من اثني عشر فصل ٬ حيث يتناول الفصل الاول علي مقدمة في الاستشعار عن بعد و كيفية الحصول علي البيانات المكانية وتطبيق في الاستشعار عن بعد . 

    علي حين يتناول الفصل الثاني الطاقة الكهرومغناطيسية و الاستشعار عن بعد ويحتوي هذا الفصل علي ٬ الطاقة الكهرمغناطيسية وموجاتها ومصدر هذه الطاقة والطيف الكهرومغناطيسي والاستشعار عن بعد الايجابي والسلبي. كما يتناول تفاعل الطاقة في الغلاف الجوي من امتصاص و ارسال او تشتت في الغلاف الجوي. كما يتناول تفاعل الطاقة مع سطح الارض وظاهرتها من خلال منحنيات الانعكاس الطيفي . 

    ٲما الفصل الثالث فيتناول المستشعرات و المنصات ٬ فهناك نوعين من المستشعرات مستشعرات ايجابية و مستشعرات سلبية ‘ كما يوجد ايضا انواع من المنصات منها مركبات جوية و مركبات فضائية في الاستشعار عن بعد. كما يتناول هذا الفصل علي خصائص بيانات الصورة ومعايير تحديد البيانات . 

    كما يتناول الفصل الرابع كاميرات الجوية من مخروط العدسة و بيانات المساعدة و كاميرا التصوير. كما يتناول هذا الفصل الخصائص الاشعاعية و الطيفية من تحسس عمومي و تحسس الطيفيي و صور فوتوغرافية احادية اللون و صور فوتوغرافية ذات اللون الحقيقي واللون تحت الحمراء و المسح . كما يتناول هذا الفصل الخصائص المكانية من مقياس و درجة التمييزية المكانية . كما يتناول ايضا مهمات التصوير الفوتوغرافي الجوي و تقدم في التصوير الجوي . 

    علي حين يتناول الفصل الخامس ماسحات متعددة الاطياف من ماسح الضوئي ويسكروم و ماسح الضوئي بوسبروم الذي يقوموا بدراسة الخصائص الطيفية والخصائص الهندسية ٬ كما يتناول هذا الفصل بعض ماسحات متعددة الاطياف مثل :- 
    • Meteosat
    • IKONOS 
    • EO-1 
    • IRS-1D 
    • Spot-4 
    أما الفصل السادس فيتناول الرادار٬ كما يجيب هذا الفصل علي ماهو الرادار؟ ٬ ويتناول ايضا مبادئ في تصوير الرادار و الخصائص الهندسية للرادار ٬ كما يتناول التشوهات في صور الرادار من تشويه المقياس و تشويه بفعل التضريس و تشويه الاشعاعي ٬ كما يتناول هذا الفصل تفسيرات صور الرادار من التفاعلات بين الاشارات الموجات الطويلة و الهدف ٬ وانماط التشتت ٬ و تطبيقات علي الرادار ٬ كما يتناول هذا الفصل علي تقنيات معالجة الرادار المتقدمة . 

    بينما يتناول الفصل السابع الاستشعار عن بعد تحت سطح الأرض ٬ ويتناول ايضا هذا الفصل مسوحات اشعة جاما و رسم الخرائط المغناطيسية و الجاذبية و التصوير الكهربائي و المسح الزلزالي . 

    أما الفصل الثامن فيتناول الجوانب الاشعاعية ٬ من التصحيحات التجميلية من الخط الدوري و الخط الشريط و الضوضاء العشوائي أو ارتفاع الضوضاء ٬ كما يتناول هذا الفصل ازالة التأثيرات الغلاف الجوي من ضباب و اشعة الشمس و اضاءة السماء . 

    أما الفصل التاسع فيتناول الجوانب الهندسية ٬ من نزوح الاغاثة ٬ و مقاربات ثنائية الابعاد من الارجاع الجغرافي و الترميز الجغرافي ٬ كما يتناول هذا الفصل مقاربات ثلاثية الابعاد . 

    علي حين يتناول الفصل العاشر تحسين الصورة و التصور ٬ من تصور اللون ٬ ونموذج ثلاثي الحفزات ٬ و مساحات اللون ٬ كما يتناول هذا الفصل تصور بيانات الصورة ٬ كما يتناول تركيب الألوان من خلال تتطبيق RGB و HIS لانصهار الصورة ٬ كما يتناول عمليات التصفية من خلال تقليل الضوضاء و تحسين الحافة . 

    علي حين يتناول الفصل احدي عشر تفسير الصور البصرية ٬ من خلال فهم الصورة وتفسيرها عن طريق الرؤية البشرية و الرؤية المجسمة ٬ كما يتناول تطبيق التفسير البصري للصور ٬ من خرائط التربة مع الصور الجوية ٬ وخرائط تغطية الارض من بيانات متعددة الاطياف ٬ وبعض الجوانب العامة ٬ كما يتناول جودة هذه الجوانب . 

    أما الفصل الثاني عشر والأخير فيتناول تصنيف الصور الرقمية ٬ من خلال مبدأ تصنيف التصور ٬ من صور فضاء و تصنيف الصور ٬ كما يتناول معالجة تصنيف الصور ٬ و أعداد تصنيف الصور و تصنيف الصور الموجة و تصنيف الصور الغير موجة و تصنيف الخوارزميات ٬ كما يتناول تحقق من صحة النتيجة ٬ كما يتناول ايضا مشاكل في تصنيف الصور.

    إرسال تعليق