-->

كتاب الخرائط الجغرافية Geographic Maps PDF

كتاب الخرائط الجغرافية Geographic Maps PDF

    كتاب الخرائط الجغرافية Geographic Maps PDF

    كتاب الخرائط الجغرافية Geographic Maps PDF
    كتاب الخرائط الجغرافية Geographic Maps PDF للدكتور يُسرى الجوهري ، يتناول أربعة عشر موضوعًا كل واحد منهما يتناول درسًا معينًا في مجال الجغرافية التطبيقية. 

    تعتبر دراسة الخرائط ركيزة أساسية في علم الجغرافيا إذ بدونها تفقد الجغرافيا أداة تعبيرية هامة ويصبح وجودها أمرًا لا مبرر له ومن ثم فمن أول الأشياء التي علي دارسي الجغرافيا أو المهتم بدراسة العلاقة بين الإنسان والأرض أن يوجه لها اهتمامه هي تعلم فهم الخرائط وقراءتها وإن كان فن رسمها ليس بالأمر الضروري للجغرافيا إذا أن المهمة الكارتوجرافية تقع علي كامل الكارتوجرافي أكثر من الجغرافي ذاته. 

    ولهذا السبب يحرص الجغرافيون على تقديم الخرائط ضمن مادتهم العلمية لأنها في نظرهم إختصار وتبسيط للمعلومات كما أن أقسام الجغرافيا في مختلف الجامعات تضم محتويات برامجها برنامج خاص عن الخرائط وطرق رسمها صناعتها ذلك بالإضافة إلي أن كل فرع من فروع الجغرافيا له جانب الخرائط. 

    ويعرض هذا الكتاب دراسة الخرائط الجغرافية والذي يضم عدة موضوعات تناول الأول منها الخرائط أهميتها وماهيتها حيث اعتبر هذا الموضوع تمهيدًا شاملًا لمضمون الخرائط ومحتوياتها بينما اختص الموضوع الثاني بتطور الخرائط إذ أورد المحاولات الأولي التي بذلت في عمل الخريطة وتطورها عبر العصور وحتي ظهور بصورتها الحالية. 

    بينما اختص الموضوع الثاني بالتعرض لتطور الخرائط وكان مقدمة للموضوع الثالث الذي صنف الخرائط ونوعها. 

    أما الموضوع الرابع فعرض لوصف الأجهزة المختلفة المستخدمة في قياس عناصر الطقس والمناخ كذلك الأجهزة والأدوات التي تستخدم في رسم الخرائط والعمليات المساحية ، علي حين شمل الموضوع الخامس العمليات المختلفة التي يلجأ الباحث إليها لتعين الاتجاه الشمالي سواء علي الطبيعية أو الخريطة ثم الحق بعد ذلك بدراسة مستفيضة لكيفية عمل مقياس الرسم واختياره ليتناسب مع هدف انشائه. 

    ونظرًا لما تمثله الخرائط من أهمية فقد أفرد درساً عن نقل وتكبير وتصغير الخرائط كما تم توضيح كيفية تمثيل المظاهر التضاريسية علي الخرائط في الموضوع الثامن علي حين يتناول الموضوعان التاسع والعاشر علي التوالي طرق اخراج الخريطة وكيفية تلوينها وتجسيمها واختص الموضوع الحادي عشر بالرموز المستخدمة البيانية والرسوم الديجرامية في مجال الجغرافية وكيفية رسمها والتدليل عليها. أما الموضوعات الأخيران فكان بمثابة خاتمة اختصت بدراسة الحسابات الجغرافية ومساقط الخرائط.