-->

تحميل كتاب أصول الجيومورفولوجيا مجانا Pdf

تحميل كتاب أصول الجيومورفولوجيا مجانا Pdf

    تحميل كتاب أصول الجيومورفولوجيا مجانا Pdf

    تحميل كتاب أصول الجيومورفولوجيا مجانا Pdf

    يرجع الفضل إلي العلم الأمريكي وليم موريس دافيز (1850-1934) في تحديد هذا العلم وتمييز مجاله وجعله علما متميزا عن كل من الجيولوجيا الطبيعية Physical Geology، والجغرافيا الطبيعية Physical Geogrphy. وعلي رغم من مرور أكثر من ثلاثين عاما بعد دافيز فإن آراءه مازالت تشكل القلب النابض للدراسات الجيومورفولوجية في الوقت الحاضر. وقد اتبع الكاتب في يرد معلومات هذا الكتاب وبياناته وما جاء في موضوعاته المنهج الدراسي الدافيزي القائم علي أساس الدراسة الوصفية لظواهر سطح الأرض المختلفة في الحقل، وتتبع مراحل تكوينها منذ بداية نشأتها إلي صورتها الراهنة. وقد كان القصد من اتباع هذا المنهج بالذات دون غيره من المناهج الكمية الحديثة ، أن أيسر الأمر للقارئ العربي حتي يتسني له فهم قواعد هذه الدراسة وادراك أصولها. 

    وينقسم الكتاب إلي عشرة أبواب تضم واحدا وعشرين موضوعا، ويختص الباب الأول بتعريف هذا العلم وتطور الدراسة الجيومولوجية ومناهجها ووسائل البحث فيها، حتي يتيسر لكل من يرغب في القيام بأبحاث علمية جيومورفولوجية أن يدرك الوسائل المختلفة التي قد تعينه علي انجاز هذه الأبحاث. وفي هذا الباب عرض لبعض المفاهيم المهمة التي يجب أن يضعها باحث الجيومورفولوجيا أو القارئ لها في الحسبان، حتي تتجلي له مسالك كثير من العقبات التي قد تصادفه في هذه الدراسة. 

    ثم أختص الباب الثاني بالإشارة إلي الخصائص العامة لقشرة الأرض ، والأغلفة الكبرى التي تتركب منها وتحيط بها ، والتي لها أكبر الأثر في تشكيل مجموعة الصخور المختلفة من ناحية ، وتحديد عوامل التعرية ومجالها ونشاطها من ناحية أخري. 

    وقد عالج الباب الثالث آثر تنوع التكوين الصخري ونظام بنية الطبقات في تشكيل الظاهرات الجيومورفولوجية فوق سطح هذا الكوكب الذي نعيش عليه. ويضم هذا الباب عرضا عاما لمجموعات الظواهر التركيبية الرئيسية التي تتكون عادة في كل من الطبقات الأفقية ، والمائلة والصدعية والمنثنية المحدبة والمنثنية المقعرة والصخور البركانية فوق أجزاء سطح الأرض. ولعلي أشير هنا إلي أن قدراً كبيرا مما ورد في هذه الموضوعات قد كان نتيجة الخبرة العلمية وإلمام الباحث بدراسات التطور الجيومورفولوجي لمثل هذه الظواهر حين تهيأ له دراستها دراسة عملية حقلية في بريطانيا. 

    ثم ناقش الباحث في البابين الرابع والخامس أثر فعل كل من التجوية والانزلاقات الأرضية والمجاري النهرية في تشكيل الظواهر الجيومورفولوجية الكبرى فوق سطح الأرض. ومن المعلوم أن دراسة كل من عمليات زحف التربة والانزلاقات الأرضية والظواهر الناجمة عنها ودراسة مجموعات السهول التحاتية والتطور الجيومورفولوجي لبعض مناطق سطح الأرض ، من الدراسات الحديثة في علم الجيومورفولوجيا. ولقد عرض الباحث لما جاء بخصوص هذه الموضوعات ، مستعيا علي ذلك بما هيئ له من الخبرة الحقلية والقيام بالأبحاث العلمية الخاصة به. 

    أما الباب السادس فيضم دراسة فعل البحر وأثره في تشكيل بعض الظاهرات الجيوموفولوجية. 

    أما تناول الباحث في الباب السابع الحديث عن العصر الجليدي البلايوستوسيني ، وعرض لدراسة مقارنة بين الفترات الجليدية وتلك شبه الجليدية في كل من الجزر البريطانية ، وبقية أوروبا ، وأمريكا الشمالية من ناحية ، ثم دراسة أثر الذبذبات المناخية البلايوستوسينية في تشكيل بعض الظاهرات الجيومورفولوجية في المناطق الجليدية من ناحية أخري. 

    أما الباب العاشر (الأخير) فقد أشار الباحث فيه إلي أهمية الدراسة الجيومورفولوجية في الوقت الحاضر ، إذ أن قواعد هذا العلم وأصوله لم تبن لخدمة هذه الدراسة نفسها فقط ، بل أن نتائج الأبحاث الحديثة فيها تقدم معلومات مهمة لغيرها من العلوم الأخرى مثل الجيولوجيا والهيدرولوجيا والجغرافيا والهندسة المدنية.