-->

تحميل كتاب تصميم وقراءة وتفسير الخرائط الجغرافية Pdf

تحميل كتاب تصميم وقراءة وتفسير الخرائط الجغرافية Pdf

    تحميل كتاب تصميم وقراءة وتفسير الخرائط الجغرافية Pdf

    تحميل كتاب تصميم وقراءة وتفسير الخرائط الجغرافية Pdf
    تحميل كتاب تصميم وقراءة وتفسير الخرائط الجغرافية ، للدكتور أحمد البدوي الشريعي وتضمن هذا الكتاب ثمانية فصول عالجت موضوعات عدة في الخرائط Maps . 

    حيث عالج الفصل الأول موضوع الخريطة Mapping كقاعدة مرئية للمعلومات الجغرافية ، وخلصت هذه الدراسة إلي أن الاستخدام السليم للخرائط Maps يأتي من خلال التفسير المناسب لما تحتويه من ظاهرات مختلفة ، وهذا يُبني علي خصائص موضوعية تتمثل في أساسياتها ومحتواها وطريقة التمثيل المستخدم بها. 

    والفصل الثاني خُصص لمعالجة أساسيات الخريطة Mapping كالعنوان والمفتاح والإطار وشبكة الإحداثيات والاتجاه ومقياس الرسم ، واتضح من هذه الدراسة أن إدراك وفهم هذه الأساسيات يعد المدخل المناسب لقراءة وتفسير وتحليل الخريطة. 

    والفصل الثالث عالج تصنيف الخرائط Classification Maps ، وهذا الموضوع يعد علي درجة كبيرة من الأهمية ، وذلك للتنوع الكبير الموجود بالخرائط Maps، فالخرائط تختلف في محتوياتها وموضوعاتها والغرض التي أنشئت من أجله ومقاييس رسمها ، وتصنيفها يحدد هويتها وكيفية استخدامها. 

    والفصل الرابع يتناول أدوات ومعدات الرسم ، وقد تضمن هذا الفصل التعريف بأدوات الرسم والمقياس والنسخ والكتابة والصيانة والتنظيف والتلوين ، وقد زود هذا الفصل بالعديد من الرسومات التضويحية التي تفيد القارئ في هذا المجال. 

    والفصل السادس ركز علي ألوان الخريطة Mapping ، ونوقش فيه تطور استخدام الألوان بالخريطة ، ولما كان استخدام الألوان ذا أوجه عديدة بالخريطة ، فقد تركزت الدراسة هن علي الخريطة الموضوعية فقط. 

    والفصل السابع ومضمونه إنتاج الخرائط Maps، ونظرا لتنوع إنتاج الخرائط Maps في العصر الحديث ، فقد فضل المؤلف الكتابة عن احدى طرق إنتاج الخرائط Maps الحديثة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، وتناولت الدراسة أسس نظم المعلومات ومكونات نظم المعلومات GIS ، وأيضا دراسة نماذج تطبيقية من استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS . 

    والفصل الثامن وقد عالج أحد أنماط الخرائط Maps التي تلق اهتمام الكرتوجرافيين علي الرغم من أهميتها في الدراسة الجغرافية كوسيلة تخدم دراسة النماذج والأنظمة والنظريات وهي خريطة الكرتوجرام بأشكالها العديدة. 

    وفي نهاية الكتاب جمع المؤلف مجموعة من الخرائط Maps كنماذج وتطبيقات وتمارين تفيد الطالب الجامعي في تعميق الفهم الكرتوجرافي وتنمي إبداعاته الفنية والكرتوجرافية. 

    إرسال تعليق