-->

تحميل الكتاب الجغرافية التطبيقية والخرائط Pdf

تحميل الكتاب الجغرافية التطبيقية والخرائط Pdf

    تحميل الكتاب الجغرافية التطبيقية والخرائط Pdf

    لتحميل الكتاب الجغرافية العملية ومبادئ الخرائط Pdf
    يتناول هذا الكتاب موضوع كل من الجغرافية التطبيقية ومبادئ علم الخرائط ، للدكتور فتحي عبد العزيز أبو راضي ، في إطار محدد وشامل ومبسط في آن واحد. ولا يخفى علينا "كجغرافيين" أهمية دراسة موضوع الجغرافية التطبيقية الذي أصبح يحتل مكان الصدارة في دراسة البيئة الطبيعية علي مستوي كوكب الأرض ، بالإضافة إلى تزايد الاهتمام بموضوع الخرائط مع تزايد الحاجة إلى التخطيط في معظم المجالات إن لم يكن في مجموعها. 

    وينقسم الكتاب إلي بابين تتضمن ثلاثة عشر فصلًا ، يختص الباب الأول منها بالجغرافية التطبيقية التي تهتم بخصائص الكرة الأرضية من حيث الشكل والخصائص الهندسية ، وطبيعة حركة الأرض حول محورها وحركتها في مدارها حول الشمس . بالإضافة إلى الشبكة الفلكية على سطح الأرض من دوائر العرض وخطوط الطول ، وتفهم الطرق المعتمدة في معرفة الاتجاهات والتباعد وتحديد المواقع على سطح الأرض. 

    ويختص الباب الثاني بدراسة التطور التاريخي للخرائط وأساسيات الخرائط واستخداماتها وقرأتها لاستخلاص النتائج منها واستيفاء الناقص المجهول من بعض العلاقات الكارتوجرافية منها والعمل علي تلخيص المغزى العلمي للخريطة مما يؤهل الجغرافي المبتدئ في دراسة علم الخرائط لإعادة رسمها وإخراجها الفني من جديد في إطار جغرافي سليم. 

    لهذا ركز الدراسة في هذا الباب علي إبراز التطور التاريخي للخرائط ، وأهم مستلزمات رسم الخرائط وأساسيات الخريطة بالإضافة إلي عرض طرق رسم الخرائط وبيان أنواع مساقط الخرائط وخصائصها واستعمالاتها دون التطرق إلى القواعد والأسس الرياضية لرسمها. 

    كما تناول طرق نسخ ونقل الخرائط وطرق طبع الخرائط ، وهو موضوع لم يحظ باهتمام كبير من قبل ، إلي جانب عرض المجالات النفعية والتطبيقية للخرائط من حيث التعرف على طرق قياس المسافات والمساحات إلي توجيه وترتيب الخرائط ثم أخيرًا تصنيف الخرائط. 

    إرسال تعليق