-->

تحميل سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول

تحميل سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول

    تحميل سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول 

    سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf ، تعلم بايثون ، تعلم بايثون بالعربي ، تعلم بايثون للمبتدئين
    سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول ، استكمالا لسلسلة تعلم بايثون للمبتدئين Learn Python نقدم لكم في هذه المقالة كتاب تعلم برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول ، من تأليف مصطفي صادق لطيف. 

    مقدم عن محتويات كتاب برمجة بايثون بالعربي Pdf الجزء الأول. 

    • مقدمة عن لغة بايثون:- 
    قبل البدء في شرح اساسيات البرمجة بلغة بايثون دعونا نتصفح بعضاً من مميزاتها ونوضح كل منها وكما يلي: 
    ظهرت لغة بايثون لأول مرة عام 1989 بعد اطلاقها للبرمجة من قبل مخترعها الهولندي "غويدو فان روسوم" وتتميز هذه اللغة بأنها تركز على قابلية القراءة باستخدامها لكلمات مفتاحية مشابهة للغة البشر تسهل قراءتها من قبل المختصين وغيرهم. كما تتميز هذه اللغة بسرعتها لكونها لغة مفسرة " interpreted " أي انها تنفذ مباشرة بدون الحاجة الى ترجمة " not compiled " وهي ايضا لغة نماذج أولية سريعة " rapid prototyping language " يمكن استخدامها لفحص النماذج الأولية بدون الكثير من المقدمات والاعدادات المسبقة فهي لا تحتاج الكثير من الوقت للتطوير فهي اسرع من بقية لغات البرمجة الأخرى مثل ال " C++, Java,…etc. " كما ان من مميزاتها المرونة العالية في استخدام المتغيرات بدون اعلان " no variable declaration "مما يقلل وقت البرمجة والتطوير الى الحد الأدنى. 

    كغيرها من لغات المستوى العالي، تمتاز لغة بايثون انها موجهة نحو الهدف " object oriented " وهي لغة إجرائية " procedural " تسمح بتطوير تطبيقات متعددة الأغراض " general purpose " لإدارة الذاكرة " memory management " وتطوير مكتبات النظام القياسية " standard libraries " يتوافر مفسر اللغة language interpreter " " للتنصيب على مختلف نظم التشغيل من الويندوز والماك واللينكس ويمكن تنزيل النسخة المناسبة لكل نظام من الموقع التالي:-

    ويتناول هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء حيث جاء الجزء الأول ليدرس 12 درس لتعلم بايثون للمبدئين Learn Python :
    • تعلم بايثون للمبدئين لكتابة البرامج
    نأتي اليوم الى البدء بالتعامل مع هذه اللغة وكيفية كتابة اول برنامج باستخدامها ولكن قبل ذلك لا بد من ذكر ملاحظة مهمة جداً وهي اننا اعتمدنا في شرحنا لهذه الدروس على تطبيق IDLE Python GUI " " ولكن هناك الكثير من التطبيقات الأخرى التي يمكن استخدامها لكتابة برامج بايثون واختبار أدائها وتطويرها ومن أهمها هو " Notepad ++ "؛ ورغم اننا لن نتعامل معه في شروحاتنا الا انه من الأفضل ذكره لمن احترفوا استخدامه في تطوير برمجيات بقية لغات البرمجة سابقاً او يحاولون التعامل معه الان بدءاً من لغة بايثون علماً انه يتمتع بمميزات اكثر بكثير من مفسر بايثون التلقائي الذي قمنا بتنصيبه في الدرس السابق وهو " IDLE " الذي سنعمل عليه في دورتنا هذه. 
    • كيفية إدخال البيانات في بايثون
    بعد ان شرحنا بيئة العمل في بايثون وبعض أدوات الإخراج " print " في الدروس السابقة نأتي اليوم لنشرح أحد أدوات الادخال وهي أداة " input " والتي يمكن استخدامها بالطريقة التالية: 

    x= input ("enter your name”) بايثون 3 وما بعدها 
    x=raw input(“enter something“) بايثون 7،2 وما قبلها 

    وكما تلاحظون فأن الادخال هنا يتم اسناده مباشرة الى متغير اسمه على سبيل المثال " x " ويمكن استخدام أي اسم اخر طبعاً وبنفس شروط التسمية في بقية لغات البرمجة الأخرى مثل ان يحتوي الاسم على أي تركيبة من الحروف والأرقام بشرط ان لا يبدأ برقم وان لا يحتوي علامة " underscore " وهي " _ " وبقية الشروط المعروفة لكل المبرمجين. 

    كذلك من الأمور التي يجب ملاحظتها هنا وهي فرق رئيسي بين لغة بايثون وبقية اللغات انها لا تحتاج تعريف المتغير قبل استخدامه أي اننا نستطيع اسناد أي قيمة الى المتغير " x " كمثال واستخدامها. 
    • التعليقات والتعامل مع الأرقام " comments and numbers " 
    بداية وككل لغات البرمجة تحتوي لغة بايثون على أدوات لإضافة تعليقات " comments " في داخل البرنامج والتي لا يقوم المفسر بتفسيرها ولا حتى عرضها عند التنفيذ بل هي تستخدم فقط لترك ملاحظات وتعليقات للمبرمج نفسه او لبقية المبرمجين المسؤولين عن تدقيق او تطوير البرنامج في المستقبل وهذه التعليقات في لغة بايثون هي ببساطة كل ما يأتي بعد علامة "#"......... وغيرها من الدورس المفيدة لتعلم بايثون للمبدئين في هذا الجزء من سلسلة تعلم برمجة بايثون بالعربي . 

    إرسال تعليق