-->

تحميل كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf

تحميل كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf

    تحميل كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf 

    كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf
    تحميل كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf ، استكمالا لسلسلة تعلم بايثون للمبتدئين Learn Python نقدم لكم في هذه المقالة كتاب خطوة على طريق بايثون python بالعربي Pdf ، ترجمة أشرف على خلف. 

    مقدمة عن كتاب خطوة على طريق بايثون بالعربي Pdf 

    بايثون هي واحدة من تلك اللغات القليلة التي يمكن الدعاء أنها بسيطة وقوية على حد سواء .ستتفاجأ كم هي سهلة لتعلم بايثون للمبتدئين learn python وتركز على حل المشكلة وليس تراكيب وأساسيات لغة البرمجة التي تبرمج بها. 

    ماذا يعني بلغة برمجة بايثون 

    بايثون هي لغة برمجة سهلة التعلم، قوية. لها هيكلة بيانات عالية المستوى كفؤة، وتوجه بسيط لكن فعال نحو البرمجية الكائنية. حذاقة قواعد بايثون Python ودينامية تحديد الأنواع، جنبا إلى جنب مع طبيعتها التفسيرية، تجعل من بايثون Python لغة مثالية لبرمجة الاسكربتات وتطوير التطبيقات السريع في العديد من المجالات، وعلى معظم المنصات. 

    مميزات لغة برمجة بايثون Python 

    • لغة بايثون بسيطة. 
    بايثون لغة بسيطة لبعد الحدود. قراءة برنامج بايثون Python جيد يكاد يشبه قراءة اللغة الانكليزية على بايثون أحد (pseudo-code) الرغم من أنها إنجليزية صارمة !هذه الطبيعة الشبه رمزي أعظم أسرار قوتها. فتتيح لك التركيز على حل المشكلة ل اللغة نفسها.

    • لغة بايثون سهلة التعلم.
    كما سترون، بايثون سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره. 
    • بايثون حرة ومفتوحة المصدر.
    بايثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، والقيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء  منها في برمجيات حرة جديدة، وأنت تعرف أنه يمكنك أن تفعل هذه الاشياء. البرمجيات الحرية تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة. هذا واحد من أسباب كون بايثون Python جيدة جدا لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلل المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بايثون Python أفضل. 
    • لغة برمجة بايثون عالية المستوى.
    عندما تكتب البرامج في بايثون ، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، إلخ. 
    • لغة بايثون محمولة.
    نظرا لطبيعة بايثون انه مفتوحة المصدر Open Source ، تم نقل بايثون إلى العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب اي خصائص تعتمد على نظام معين. ويعمل بايثون على كثير من أنظمة التشغيل ما ذكرنا في المقالة السابقة. 
    • لغة بايثون مفسرة.
    تعد لغة بايثون Python مثله مثل لغة C , C++ يتم تحويله من اللغة (compiled) البرنامج المكتوب بلغة مصرفّة المصدر ( C , C++)إلى اللغة التي يتكلمها حاسوبك "كود ثنائي من أصفار وآحاد" باستخدام المصرفّ مع مختلف الخيارات والتعليمات. عند تشغيلك البرنامج، يقوم الرابط او المحمول بنسخ البرنامج من القرص الصلب إلى الذاكرة ويبدأ في تشغيله. 

    بايثون Python من ناحية أخرى لا يحتاج التصريف إلى كود ثنائى. فقط شغل البرنامج مباشرة من الكود المصدر داخليًا، فإن بايثون يحول كود المصدر إلى شكل وسيط يسمى Bytecode ثم يترجم هذا إلى اللغة الأصلية لجهازك، ثم يشغله. 

    كل هذا يجعل من الأسهل بكثير استخدام بايثون حيث لست بحاجة للأهتمام بتصريف البرنامج أو التأكد من صحة مكتبات الربط وتحميلها وغيرها الكثير.... وهذا أيضا يجعل برامج بايثون الخاصة بك أكثر محمولة ، بحيث يمكنك مجرد نسخ برنامج بايثون Python الخاص بك إلى حاسوب أخر، وبعد ذلك يعمل. 
    • بايثون كائنية التوجه.
    تدعم بايثون Python البرمجة الإجرائية وكذلك البرمجة الكائنية "Procedure and Object – Oriented" . ويتمحور البرنامج حول اللغات إجرائية التوجيه حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات "Objects" التي تجمع بين البيانات والوظائف. بايثون Python له طريقة قوية جدا ولكن سهلة لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها باللغات الكبيرة مثل سي++ أو جافا Java. 
    • بايثون قابلة للامتداد.
    إذا كنت لحاجة لجعل جزء حيوي من الكود يعمل سريعا جدا أو تريد إخفاء بعض الخوارزميات فيمكنك كتابة هذا الجزء من برنامجك لغة سي أو سي++ وبعدها تستخدمه من برنامج بايثون الخاص بك. 
    • بايثون قالبلة للتضمين.
    يمكنك تضمين بايثون في برامج سي و سي++ لإعطاء قدرات "Scripting" لمستخدمي برنامجك. 
    • بايثون ذات مكتبات شاملة.
    مكتبة بايثون Python القياسية مكتبة ضخمة حقًا، وتساعدك على عمل على مختلف الأشياء العادية بما فيها التعابير النمطية، وتوليد التووثيق ، واختبار الوحدات، والخيوط ، وقواعد البيانات، ومتصفحات الويب ، وبريد إليكتروني، وواجهات الرسومية وغيرها الكثير من الأشياء التي تعتمد على النظام. وكل ذلك متاح عند تثبيت برنامج بايثون Python. وهذا ما يسمى فلسفة "البطاريات مضمنة" في بايثون Python. بجانب المكتبات القياسية التي توجد منها العديد من المكتبات المتنوعة الأخرى عالية الجودة مثل Python Imaging Library , Twisted , WX Python. 

    إرسال تعليق