-->

تحميل الخريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية بدقة عالية

تحميل الخريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية بدقة عالية

    تحميل الخريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية بدقة عالية 

    تحميل الخريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية بدقة عالية

    الخرائط الطبوغرافية:-

    هي خرائط متوسطة المقياس يتراوح مقاييس رسمها بين 1:25000 إلي 1:200000 ، ولعل المقياس الأكثر استخدامًا هو مقياس 1:50000 ، ويوضح علي الخرائط الطبوغرافية ظاهرات سطح الأرض سواء أكانت ظاهرات بشرية أم ظاهرات طبيعية.

    ومن الظاهرات الطبيعية الممثلة عليها الأنهار والبحيرات والبرك والخلجان والكثبان الرملية وغيرها ، كما تستخدم خطوط الكنتور ونقط الارتفاع والروبيرات في تمثيل تضاريس الأرض.

    ويرسم أيضا فوق الخريطة الطبوغرافية العديد من الظاهرات البشرية مثل الطرق بدراجتها وخطوط السكك الحديدية والترع والمصارف وأنابيب النفط والغاز والكتل السكنية والمتنزهات والموانئ وغيرها.

    تحميل خريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية بدقة عالـــــية:-


    موقع الجغرافي للسعودية تشغل المملكة العربية السعودية حوالي ثلاثة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية ، فهي تلامس الأردن والعراق والكويت من الشمال ، وتتأخم من الشرق أمارة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ولكن لا تكون حدودها من الجنوب مع السمن الشمالي ولا سيما مع اليمن الجنوبي دقيقة ، بل تختلف باختلاف الأطالس والخرائط.

    محتويات الخريطة الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية:-

    تحتوي الخريطة علي التجمعات السكانية الحضرية و الريفية الكبيرة وشبكات الطرق الرئيسية والمنشآت الصناعية الكبيرة والمساحات الزراعية الكبيرة والغطاء النباتي والمظاهر الطبيعية من أودية وسلاسل جبلية ومظاهر سطح الأرض ممثلة في خطوط الكنتور ونقاط الارتفاع وتدرج الألوان وأسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية كما تظهر ​عليها الحدود الدولية للمملكة.

    التغطية الأرضية للخريطة الطبوغرافية:- تغطي جميع أراضي المملكة ودول شبه ​الجزيرة العربية و جزءاً من الدول المجاورة خارج جزيرة العرب ولكنها تركز فقط على المعلومات والبيانات الجغرافية داخل المملكة العربية السعودية وتغطي منطقة جغرافية مقدارها خمس وعشرون درجة طولية من الشرق إلى الغرب في عشرين دائرة عرض من الشمال إلى الجنوب تقريباً .

    المرجع الجغرافي Datum: المرجع الأفقي هو النظام الجيوديسي العالمي (WGS 84) المرجع الرأسي Vertical Datum هو متوسط منسوب سطح البحر جدة 1969​.

    طريقة إخراج الخريطة : إخراج رقمي في ملفات رقمية من نوع (DGN ,Raster ,Geo Tiff and Shape files) على وسيلة إخراج رقمية حسب الطلب ، منتجات ورقية ذات جودة عالية وحسب طلب المستخدم .​​

    المصدر:-

    الموقع الإكتروني الرسمي لهيئة المساحة العامة للمملكة العربية السعودية.

    1. مقياس الرسم 1:2000000 وليس 50000

      ردحذف
    2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      ردحذف
    3. شكرا جزيلا لكم على الخريطة pdf

      ردحذف
    4. كيف يمكن رؤية الخرائط بأي برنامج او تطبيق

      ردحذف