-->

تحميل سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين بالعربي pdf الجزء الثاني

تحميل سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين بالعربي pdf الجزء الثاني

    تحميل سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين بالعربي pdf الجزء الثاني

    تعلم بايثون للمبتدئين بالعربي ، learn python
    تحميل سلسلة تعلم بايثون بالعربي pdf الجزء الثاني ، استكمالا لسلسلة تعلم بايثون للمبتدئين learn python نقدم لكم في هذه المقالة سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين بالعربي pdf الجزء الثاني من إعداد مصطفي صادق لطيف.

    مقدمة عن سلسلة تعلم بايثون بالعربي pdf الجزء الثاني

    السلاسل الرمزية " Strings " في لغة بايثون:- 

    سبق ان تم التطرق الكاتب الى اساسيات التعامل مع السلاسل الرمزية للغة بايثون ، اما اليوم فسنتكلم بشيء من التفصيل عن كيفية التعامل مع السلاسل الرمزية لأهميتها في التعامل مع النصوص في الملفات النصية وحتى في ملفات الوسائط المتعددة وكبداية بسيطة تعرف السلسلة الرمزية " String " في كل لغات البرمجة programming languages على انها سلسلة من الحروف او الأرقام او الرموز الخاصة محصورة بين علامتي اقتباس مفردة او مزدوجة ( " " ، ، ،) . 

    يمكن تحويل السلاسل الرمزية الى ارقام صحيحة او عشرية باستخدام الدالتين int() and float(). على التوالي كما ذكرنا في الدرس السابق ويمكن دمج " concatenate " سلسلتين رمزيتين بوضع علامة ( + ) بينهما. 

    التعامل مع الملفات Files 

    كل ما تعامل معه الكاتب حتى الان هو بيانات مؤقتة مخزونة في الذاكرة الرئيسية " RAM " ولم يصل بعد الى التعامل مع ملفات او بيانات مخزونة مسبقاً في القرص الصلب لاستدعائها الى المعالج لغرض معالجتها وإعادة خزنها وهو ما سيتعامل معه في هذا الجزء من سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين. 

    الملفات: هي تجمع من البيانات المرتبطة ببعضها البعض في مكان واحد أو عدة مكانات موزعة في الذاكرة. وسنركز في هذا الجزء من سلسلة تعلم بايثون للمبتدئين على التعامل مع الملفات النصية " text files " لقراءة محتوياتها والتنقل بينها والتعديل عليها او التقاط شيء معين منها للاستفادة منه في مكان اخر وكما سنرى: قبل التعامل مع محتويات ملف نصي معين يجب ان نقوم بقراءته ويتم ذلك باستخدام الدالة: Open() ويشترط في الملف الذي نريد قراءته ان يكون مخزون في نفس مكان ملف البرنامج الذي نعمل عليه ، أي اننا ان قمنا بأنشاء ملف جديد بامتداد " .Py " وقمنا بفتحه بأحد المفسرات للتعامل معه وقمنا باستدعاء الدالة " open() " فيجب ان يكون الملف الذي نريد فتحه موجود في نفس مكان خزن ملف ال " *.py " . 

    القوائم في لغة بايثون Lists 

    القوائم " lists " هي تجمع لعدد من البيانات في مكان واحد وتحت اسم واحد وهي تشبه الى حد كبير المصفوفات أحادية البعد في لغات البرمجة الأخرى وقد تم التطرق لها والتعامل معها منذ بداية الدورة والدروس الأولى في تعلم بايثون وميزتها اننا لا نحتاج الى تعريفها بل نستخدمها مباشرة ولا يشترط بعناصرها ان تكون من نوع واحد فقد يكون بعضها اعداد صحيحة والأخرى عشرية والبعض الاخر رموز او سلاسل رمزية. 

    دوال القوائم في بايثون

    كما ذكر الكاتب سابقاً أن أحد أبرز الدوال المستخدمة مع القوائم هي دالة " list() " لأنشاء دالة فارغة واما دالة " type() " فتستخدم لإرجاع نوع القائمة او المتغير كما رأينا سابقاً واخيراً هناك دالة المجلد " dir() " والتي تعرض كل الدوال المتوفرة لنوع معين من المتغيرات او القوائم. 

    المجلدات او القواميس في لغة بايثون Dictionaries 

    وهي أحد أنواع البيانات او مجاميع البيانات " collections " والتي تسمح بجمع مجموعة غير مرتبة من الأسماء والقيم " values and keys " ووضعها تحت اسم واحد وهذا هو فرقها الرئيسي عن القوائم التي تتميز بترتيب عناصرها وهي أكثر مرونة من القوائم التي سبق شرحها. 

    حيث ان المجلد يشبه الحقيبة التي تحتوي مجموعة من الأشياء وبأعداد مختلفة والهدف الرئيسي من إيجاد المجلدات في لغة بايثون لتسهيل عملية حساب عدد مرات تكرار عنصر معين رمز أو رقم او سلسلة رمزية في ملف او سطر من ملف نصي. 

    الصفوف أو المجاميع في لغة بايثون Tuples 

    نصل اليوم الى شرح النوع الثالث من أنواع مجاميع البيانات في لغة بايثون بعد ان شرحنا القوائم " lists " والمجلدات أو القواميس " directories " وهذا النوع يسمى الصفوف او المجاميع " Tuples " وهذا النوع من البيانات يشبه الى حد كبير القوائم في كونه يتكون من مجموعة من العناصر الا ان العناصر هنا تكون محصورة بين قوسين صغيرين () بدلاً من الاقواس الكبيرة للقوائم [] والميزة الأهم للصفوف ان عناصرها غير قابلة للتعديل immutable ولذا تستخدم عادة بشكل كفوء كبديل للقوائم والمجلدات في حالة الحاجة الى التعامل مع قوائم مؤقتة Temporary lists بدون الحاجة الى تغيير مكوناتها حيث انها تأخذ مساحة اقل من الذاكرة ووقتا اقل في المعالجة من قبل وحدة المعالجة المركزية" CPU " ويمكن التعامل معها في لغة بايثون. 

    التعابير القياسية في لغة بايثون " Regular Expressions " 

    ربما لاحظتم احبتي الكرام ان تركيزنا في هذه الدورة لحد الان هو على كيفية استخدام لغة بايثون لاستخلاص معلومات مفيدة من ملفات بيانات نصية وهو ما ركز عليه الكتاب المنهجي لهذه الدورة " Python of Informatics " ولابد ان اغلبكم يعلم ان تطبيقات بايثون لا تقتصر على هذا وانما على برمجة تطبيقات الحاسوب وبرمجة مواقع الانترنت وبرمجة الأجهزة المستخدمة في السيطرة والتحكم والكثير الكثير من المجالات الأخرى ولكن هدفنا هنا هو دورة تعلم بايثون للمبتدئين learn python وحتى المحترفين في مجال المعلوماتية وقد تعلمنا لحد الان الكثير من الطرق للبحث عن بيانات معينة في سطر او ملف واستخلاص ما نريد وطباعته او معالجته بطريقة معينة. 

    كل ما في الامر ان هناك طرق مختصرة أكثر وأسرع لتحقيق ما كنا نكتبه في 11 أو أكثر من الاسطر البرمجية في سطر واحد او سطرين! 

    نعم يمكن كل ذلك باستخدام رموز برمجية معقدة الى حد ما تنتمي الى مدرسة البرمجة القديمةold school programming حين كانت البرمجة معقدة للغاية ومليئة بالرموز والاختصار لتقليل حجم البرامج وزمن تنفيذها حين كانت سرعة المعالجات محدودة والذواكر صغيرة. 

    التعابير القياسية في لغة بايثون 2 

    بعد ان تحدثنا عن مقدمة التعامل مع التعابير القياسية " Regular Expressions " ومميزاتها وبعض الأمثلة عنها في الجزء الأول لتعلم بايثون للمبدئين ، نأتي في هذا الجزء الى اكمال حديثنا عنها بشرح المزيد من الأمثلة للمقارنة بين مميزات استخدامها والبرمجة بدونها وكما ذكرنا سابقاً يبقى خيار استخدامها او تركها للمبرمج مع التأكيد على أهميتها لتقليل حجم البرنامج وتسريع التنفيذ.

    إرسال تعليق